وسط مقاطعة كبيرة .. أعمال المجلس المركزي تنطلق اليوم

وسط مقاطعة كبيرة .. أعمال المجلس المركزي تنطلق اليوم

  • وسط مقاطعة كبيرة .. أعمال المجلس المركزي تنطلق اليوم

فلسطيني قبل 2 سنة

وسط مقاطعة كبيرة .. أعمال المجلس المركزي تنطلق اليوم

رام الله / /

تنطلق اليوم الأحد، أعمال اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

ومن المقرر أن تستمر أعمال الدورة الـ 31 لاجتماع المجلس المركزي، على مدار يومين، تبحث خلالها العديد من القضايا السياسية الهامة، بهدف اتخاذ قرارات حاسمة تتعلق بالعلاقة مع الاحتلال، والولايات المتحدة، إلى جانب قضايا تتعلق بالمقاومة الشعبية، والمصالحة الفلسطينية الداخلية.

وسيلقي الرئيس محمود عباس، كلمة سياسية شاملة في افتتاح أعمال الدورة الجديدة التي ستكون تحت مسمى “تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وحماية المشروع الوطني، والمقاومة الشعبية.

وتجري أعمال الدورة في ظل مقاطعة كبيرة لها، حيث أعلنت بعض الفصائل منها الجبهة الشعبية، والمبادرة الوطنية، وشخصيات مستقلة، الامتناع عن المشاركة، في حين أعلنت الجبهة الديمقراطية في وقت متأخر من مساء أمس مشاركتها.

وترى فصائل فلسطينية منها التي قاطعت الاجتماع وأخرى غير منضوية تحت إطار منظمة التحرير مثل حماس والجهاد الإسلامي، في عقد المجلس المركزي بدون توافق وطني ومشاركة واسعة لكل الفصائل، بمثابة أنه فاقد للشرعية.

وفي السياق، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إنه من المؤسف الإصرار على نهج التفرد بالقرار الفلسطيني، الذي تنتهجه قيادة حركة فتح والسلطة، والمضي في عقدها اجتماعات المجلس المركزي دون توافق فلسطيني.

وأضاف الرشق في تصريح صحفي له،إن “حالة الإجماع الفلسطيني التي تمثلت في رفض أغلب الفصائل والشخصيات الوطنية الفلسطينية حضور اجتماع المجلس المركزي يبعث رسالة واضحة لقيادة هذه السلطة، أن هذا المجلس لا شرعية له، وأن التفرد ومحاولات مصادرة إرادة شعبنا سيعزز الانقسام الفلسطيني الذي لا يخدم إلا أجندات الاحتلال، ولن يوصلهم إلا إلى طريق مسدود”.

وتابع “الشعب الفلسطيني يستحق قيادة غير هذه القيادة التي لا تقنع أحدًا من أبناء شعبنا، ويستحق أن تكون لديه مؤسسات شرعية منتخبة بأسس ديمقراطية واضحة، التي هي كفيلة بحمل أمانة الدفاع عن الحقوق والثوابت وتحرير الأرض والمقدسات”.

ودعا القيادي في حماس، الفصائل والقوى والجماهير إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد هذا النهج الإقصائي، الذي يحاول تكريس استئثار فئة متنفذة بالقرار الفلسطيني بعيدًا عن مشاركة الشعب الفلسطيني في صناعته. كما قال.

وأكد الرشق أهمية العمل بشكل جاد من أجل بناء استراتيجية وطنية نضالية موحدة تجمع الكل الفلسطيني من أجل تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة.

 

التعليقات على خبر: وسط مقاطعة كبيرة .. أعمال المجلس المركزي تنطلق اليوم

حمل التطبيق الأن